السلاام عليكم شخباركم انشاءالله بخير
معلومات عن الصقر
الصقور
تتفاضل الصقور فيما بينها بالألوان وبكبر الهامة وجمال الرأس وسعة العينين
المغطاة بالقحف، وتمام المنسر، اما قصير المنسر فيقال عنه الأقطم ومن
ميزات الصقر وسع المنخر وطول العنق وعرض الصدر والوسط وجليل الفخذين وقصير
الساقين إما ان تكون ساقاه منفرجتين عند وقوفه فيسمى افجح وإذا كان العكس
اي ان رجليه عند الوقوف تبدوان وكأنهما على بعضهما فهذا يسمى الالز ، ومن
ميزاته ايضا ان يكون قريب القعدة من القفا إذا نظرت اليه تراه كانه مصلوبا
طويل الجناحين وقصير الذيل اصابعه متينة وخشنة ولسانه اسود وخالٍ من
المدامع وإذا حملته على كفك تشعر بثقل وزنه عمن سواه من الطيور.
ومن أنواع الصقور (السنفر، الأبيض، الشنفار، الأسود، الأدهم، الأخضر،
الأشقر، التبري، الأشعل، الاحمر، النعيري، الكوبج، الوكري، القرموشنه،
الأرقط).
كيف تظفر بصقر ومتى؟!
الصقر قبل ان يكون قانصا او وسيلة للقنص فإنه قد كان مقنوصا ذات يوم قبل
ان يدرب على الصيد والهدد، ويعمد الصقارون والقناصة المتخصصون بصيد افراخ
الصقور في المواسم إلى نصب الفخاخ والمخاتل والشباك بوسائل متعددة تحجز
الطائر دون الاضرار لانه طائر محترم مكرم سيكون يوما ما وسيلة للقنص
كهواية ومتعة تدخل في إطار المراجل والفروسية ثم انه قد يكون سببا لربح
ثمين حينما يكون من الانواع النادرة او الجيدة في عرف الصقارة، فيطلب من
صائده بمبلغ وفير، فكم في الرويات والاحاديث من قصص تحكي ثراء رجل بسبب
امساكه بصقر نادر وبيعه بمبلغ لم يكن يحلم بتحقيقه في حياته.
ومن أدوات الصقار: الوكر، المزغلة أو الكف والملواح والكوخ والبرقع
والسبوق والمخلاة التي تحوي هذه الاشياء,, ويكون انسب موسم لصيد الصقور في
الجزيرة العربية بين تشرين اول (اكتوبر) وشباط (فبراير) من كل سنة.
أول من أضرى الصقور من العرب
جاء في كتاب الكافي في البيزره: قال أدهم بن محرز الباهلي وهو من اهل
المعرفة بالجوارح ان اول من اضرى الصقور من العرب هو الحارث بن معاوية بن
ثور وهو أبو كندة في زمانه، فإنه وقف يوما على قانص قد نصب شباكه للعصافير
فانقض صقر من الجو على العصافير التي في الشبكة ليحصل منها على طعامه,,
فحبسته الشباك عن الطيران فلما رآه الحارث أخذه وأتى به إلى منزله فشده،
وبقي اياما يراعيه ويؤنسه فآنس وصار إذا رمى له الطعم أكله وإذا رأى
الحمام نهض اليه وطلبه ثم علمه ان يركب على يده إذا استدعاه بالطعم ودرجه
حتى صار يستجيبه من البعد فيأتيه، ثم عبر به يوما من الايام حمامة فأرسله
عليها فتبعها واقتنصها ورآه يوما وقد ثارت أرنب في الصحراء بين يديه
فطلبها وأكثر النهوض اليها فأرسله عليها فاقتنصها بعد ان مشقها عدة مشقات
وصرعها بعد ذلك، ثم علمه على الظبي فأخذه، فأمر حينئذ باتخاذها وتعليمها،
ثم اتخذها العرب من بعده وصارت في ايدي الناس.
م ن ق و ل